يعبر مصطلح النزاهة الأكاديمية عن السياسات والأنظمة المتبعة داخل المعهد لتحقيق درجة تعلم تضمن تأهيل المتدرب بالشكل المطلوب، بحيث يضع المعهد أنظمة لحصر عملية الحضور ورصد الدرجات وتقييم مستوى المتدرب ومدى استيعابه للدروس، والتأكد من قدرته على اجتياز الاختبارات، ومن ثم بناءً على ذلك يتم تزويدهم بشهادات حضورية بعد إكمال منهج الدورة وحضور كافة المحاضرات.
من ضمن أسس النزاهة حضور الدورة التدريبية التطويرية والتأهيلية، والمشاركة في التطبيقات العملية. التي يعدها المدرب بحسب الخطة التدريبية الموضوعة، لذلك تعد النزاهة الأكاديمية جزء أساسي من النظام المتبع في برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد داخل معهد متعة العلم العالي للتدريب ويتوقع المعهد من متدربيه الالتزام بالسياسات والشروط التي تم ذكرها مسبقاً والخاصة بالنزاهة الاكاديمية وخصوصاً بأنه يتم تزويد كل المتدربين بالأنظمة المعمول بها داخل المعهد وتمليكهم لها قبل الالتحاق بالدورة.
يعمل معهد متعة العلم العالي للتدريب على تحقيق النزاهة الأكاديمية في برامج التدريب الإلكتروني عن بعد وذلك من خلال:
- تقديم التوجيه والإرشاد للمتدربين الجدد وحثهم لإكمال الدروس المطلوبة.
- إحترام الملكية الفكرية.
- الحضور والتفاعل مع المدرب أثناء اوقات التدريب.
- حل الاختبارات دون الاستعانة بمصادر خارج.
- الدخول الى المنصة في الوقت المحدد للدورة.
- يمنح كل متدرب شهادة بناءً على حضوره للدورات.
كما يتولى معهد متعة العلم العالي للتدريب مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر فيها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءاً اساسيا من النمو الشخصي والفكري للمتعلم ، وزيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الاكاديمية وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعياً نحو تحقيق التميز الأكاديمي وتشجع الإلتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع أفراد المجتمع وتطبيق أحكام سياسة النزاهة الاكاديمية.
وتتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية ، نوضح فيما يلي بعض سياسات منع الغش وهي:
- الغش:
- يمنع المتعلم من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في المهام الموكلة للمتعلم.
- اقتباس عبارات وأعمال الآخرين والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والادبية او لأي معلومات في اي اختبار اكاديمي دون الاشارة إليها باعتبارها مرجعاً.
- استغلال المتعلم عمل زميل له وتستثنى المساعدة الاكاديمية بنية طيبة، كأن يتم نقل من تقرير خاص وضعه هذا المتعلم او من اختبار قديم ، دون اعلامه بذلك.
- اعتماد المتعلم على متعلم اخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب او عمل مشترك أو استغلال متعلم اخر لإنجاز الواجبات الفردية.
- إقدام المتعلم على تغيير المعلومات المتاحة له او التزوير في اختبار او واجب اكاديمي او ابرازة لشهادة طبية مزورة من أجل التغيب عن الحضور.
- إدعاء المتعلم صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية أو الأكاديمية، وفي هذه الحاله تتم معاقبة المتعلم المنتحل شخصية، و المتعلم المنتحلة شخصيته.
- إن المتعلمين الذين يبيعون المحاضرات والمذكرات والأوراق او الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المعهد أو الذين يقبلون مقابلا مادياً نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من إدارة المعهد، سيخضعون لإجراءات تأديبية، وكذلك المتعلمون الذين يقدمون نماذج او التماسات بمعلومات مزورة، أو توقيعات مزورة أو مضللة، سيخضعون لإجراءات تأديبية، وسيطلب منهم الإنسحاب من البرنامج بدون اي تعويض أو تقدير